الخميس، 1 مارس 2012

العالم المسطح - توماس فريدمان

كتاب العالم مسطح للكاتب الأمريكي اليهودي توماس فريدمان وهو أحد عمالقة الفكر في أمريكا والعالم وأحد المؤثرين في السياسات الأمريكية وله وزن وثقل في السياسات الأمريكية.

كتاب العالم المسطح يتحدث عن العولمة التي حدثت للعالم وانه كيف أصبح العالم مسطح ولم يعد هناك فرق بين الدول وذلك لأن الحواجز حطمت فأصبح الجميع يعلم كل شيء ولم تعد المعرفة حكر على أحد بل أصبحت متاحة في كل مكان بعد ظهور عدة أمور تحدث عنها الكاتب في كتاب العالم المسطح وهي نقط بارزة في تاريخ تسوية الأرض وجعلها عالماً مسطحاً فأي دولة تريد التقدم يمكنها ذلك وهو ما أتى بمثال على ما يحدث الآن في الهند تحديداً في مدينة بنجلور والتي تعد الآن إحدى أهم مراكز الأبحاث والتكنولوجيا في العالم وتوجد فيها الكثير من الشركات الأمريكية والعالمية مثل : جوجل، مايكروسوفت، ياهوو، اتش بي، دل، إلخ.

هناك الكثير من المواضيع المختلفة التي يناقشها الكتاب وقد طرحت ملخص لأول 25 صفحة قرأتها في ترايدنت لتوضيح فكرة الكتاب بشكل أوضح ويمكنك تحميل الكتاب وقراءته وأتمنى أن تعطونا آرائكم في الكتاب.

ويذكر لنا في الكتاب 10 أسباب أدت إلى تسوية الأرض وجعلها مسطحة:

1. سقوط حائط برلين في عام 1989 الذي مهد لسقوط الاتحاد السوفيتي و نهاية حلف وارسو.
2. إنطلاق خدمات البث على الانترنت عام 1995.
3. البرمجيات التي تسمح بتدفق الأعمال الكترونيا ( Work Flow )عبر قيام أشخاص في أماكن متباعدة بالعمل معا لإنهاء سلسة متلاحقة من الأعمال.
4. قيام مجموعات صغيرة من المطورين بتنظيم أنفسهم واستحداث ثورات تقنية مثل برنامج التشغيل الشهير لينكس.
5. استعمال مصادر من خارج المؤسسات والتي قد تكون في بلد أخر.
6. التعاقد خارج الشواطئ الأمريكية أدى إلى قيام نهضة صناعية عملاقية بالصين.
7. ٌقيام شبكات عملاقة من المتاجر والموردين والموزعين والمستهلكين مما أدى إلى كفأة ويعطى الكاتب شركات وول مارت العملاقة كمثال لهذه الشبكات.
8. ٌقيام الشركات العملاقة بدعم الشركات الصغيرة وتطويرها وتحويلها إلى شركات عالمية كما حدث مع شركات ups و.
FedEx .9. أمكانية البحث الهائلة التي توفرها شبكة الانترنت (Google).
10. انتشار الشبكات اللاسلكية وتأثير ذلك على الاتصالات والتعاون بين الشركات والأفراد على مستوى العالم.


0 التعليقات:

إرسال تعليق